أشعة دوبلر للحامل

هل استخدام الحامل لأشعة دوبلر آمن؟

ما الفرق بين الدوبلر و4D؟

يطرح كثير من النساء خلال فترة الحمل بعض الأسئلة بخصوص تقنيات الموجات فوق الصوتية سواء السونار أو الدوبلر لتصوير الجنين، فعلى الرغم من الصور المذهلة للجنين داخل الرحم، تزداد أهمية أشعة دوبلر للحامل لفحص الدورة الدموية داخل جسم الجنين والرحم والمشيمة، ومتابعة معدل تدفق الدم داخل الأوعية الدموية، خاصة حركة خلايا الدم الحمراء، ما يساعد على الكشف عن الحالة الصحية للجنين وما إذا كان هناك بعض التشوهات الخلقية.

أشعة دوبلر للحامل

الدوبلر تقنية شائعة يستخدمها الأطباء لقياس تدفق الدم وضربات القلب لدى الجنين، إذ تساعد على تحديد سرعة واتجاه تدفق الدم، وما إذا كانت أنسجة الجسم مزودة بما يكفي من الدم والمغذيات الأساسية، بذلك يمكن تحديد المعدل الصحي لنمو الجنين بشكل طبيعي، عادة ما تُستخدم أشعة دوبلر للحامل خلال الثلث الأخير في الحالات عالية المخاطر.

في أثناء الحمل، يمكن استخدام أشعة دوبلر للحامل لتقييم تدفق الدم إلى رحم الأم، أو تدفق الدم داخل الشرايين والأوردة للجنين.

يكون التدفق الوريدي متجانسًا إلى حد كبير، حتى يبدأ الجنين التنفس أو عند الإصابة بحالة مرضية خطيرة مثل توقف نمو الجنين.

أما تدفق الدم داخل الشرايين فهو مختلف تمامًا، إذ تختلف سرعة تحرك الدم عبر الشريان خلال كل دورة قلبية.

تبلغ السرعة الحد الأقصى عندما يخرج القلب في البداية الدم من البطين الأيسر، ما يسمى بالانقباض، ثم يبدأ البطين الامتلاء مرة أخرى، ما يسمى بالانبساط، ستنخفض سرعة تدفق الدم عبر الجسم تدريجيًا لتصل إلى نهاية الدورة القلبية.

هذا التدفق الذي يحدث مع انقباض القلب ثم خروج الدم هو ما يُستخدم لقياس النبض. بشكل عام، إذا لم يمر الدم عبر المشيمة والشرايين بسهولة كافية، قد لا يحصل الجنين على حاجاته من العناصر الغذائية والأكسجين، ما يعني تعرضه لبعض المشكلات الصحية أو بطء النمو.

هل استخدام الحامل لأشعة دوبلر آمن؟

استخدام أشعة دوبلر للحامل آمن تمامًا كما هو الحال مع جميع وسائل الفحص بالموجات فوق الصوتية الأخرى، لكن لا بد من الاستعانة بأشخاص محترفين مدربين بشكل كافٍ. يتبع اختصاصي الموجات الصوتية مجموعة من الإرشادات اللازمة التي تضمن سلامة الأم والجنين في أثناء الفحص، إذ تعتمد على حزمة مركزة من الموجات الصوتية، كما يمكن للجهاز توليد كمية صغيرة من الحرارة نتيجة لذلك. لا تتجاوز معظم جلسات الفحص بالموجات فوق الصوتية 30 دقيقة، بينما يستغرق فحص أشعة دوبلر للحامل بضع دقائق فقط، ولا يشكل ذلك أي خطر على الجنين أو الأم.

ما الفرق بين الدوبلر و4D؟

يستخدم التصوير ثلاثي الأبعاد 3D لتصوير الهيكل الجنيني والتشريح الداخلي للجسم بصور ثلاثية الأبعاد ثابتة، أما الموجات فوق الصوتية 4D فتساعد على تصوير فيديو مباشر، بالإضافة للصور، وتظهر حركة جدار قلب الجنين أو الصمامات، أو تدفق الدم في الأوعية المختلفة وتكتشف ما إذا كان هناك أي تشوهات خلقية. يستخدم السونار الرباعي 4D في الفترة ما بين الأسبوع 18 والأسبوع 20، بينما يستخدم أشعة دوبلر للحامل لفحص الجنين بدءًا من الأسبوع 24 لقياس معدل تدفق الدم للجنين، كما يمكن استخدامه لقياس معدلات بعض الشرايين المحددة كشريان المخ أو الحبل السري.

إشترك فى القائمة البريدية


تخصصات العيادة

متابعة حالات الحمل والولادةمتابعة حالات الحمل الحرجمتابعة تغذية الحواملولادة بدون ألمجهاز سونار ودوبلر ملونجراحة مناظيرالحقن المجهرى علاج العقم

المواعيد

عيادة الأسكندريةالسبت والاحد والثلاثاء والاربعاء من 4:00 إلى 6:00 مساءاًالحجز مسبقاًعيادة دسوقالإثنين من 1:30 إلى 5:00 مساءاًالخميسمن 10:00 صباحاً إلى 1:00 ظهراً

العناوين وبيانات الإتصال

الأسكندرية228 شارع بورسعيد أمام مسجد الإخلاص، سبورتنجموبايل: +201018154445تليفون: 035230089دسوقشارع الشركات برج جولدن بلازا أمام محطة القطارتليفون: 0472559939